شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

المحفظة أفضل الطرق لعرض خبراتك

أهمية البورتفوليو

تحتوي محفظة التوظيف (البورتفوليو) على سجل الوظائف التي توليتها والأعمال التي قمت بها والتي توضح مجتمعة مهاراتك وخبراتك، وقد تُعرض المحفظة بشكل افتراضي على أجهزة الحسوب أو في سجل ملموس تجمع فيه الأعمال مطبوعة والشهادات متراصة.

وتعد أهمية الاحتفاظ بالسجل الوظيفي “المحفظة” التي يطلق عليها أحيانًا البورتفوليو وتنميته مع مرور الوقت ذات أهمية قصوى خصوصًا للوظائف التي تحتاج إلى خبرة طويلة وعندها يحتاج الباحث عن تلك الوظائف إلى عرض خبراته بشكل احترافي سريع، ويعتمد ذلك في أغلب الأحيان على العامل البصري وخصوصًا عندما تتعلق الوظيفة بالمجال الفني كالتصميم أو بالمجال الإبداعي والأدبي كالصحافة.

هدف المحفظة

المحفظة الاحترافية تعطي أصحاب العمل الفرصة لرؤية طريقة عملك وجودته قبل توظيفك وهو ما يضعك في مكان متميز مقارنة بالأخريين الذين تقدموا لنفس الوظيفة والذين قد يكونوا على نفس الكفائة والخبرة ولكن بدون عرض جيد لن يتمكن أصحاب العمل من رؤية مميزاتهم ولذلك تظل فرصتك مع المحفظة أعلى من أقرانك.

على سبيل المثال يمكن لرئيس تحرير صحيفة الاطلاع على مقالات الصحفي المتقدم للوظيفة ومعرفة أسلوبه في الكتابة ومدى ملائمته لمستوى المؤسسة الصحفية، وينطبق ذلك على المصور الذي يعرض صوره المتميزة في محفظته لتوضيح أسلوبه، وكذلك على المهندس المعماري أو مدير التسويق.

إعداد محفظتك

في البداية عليك إعداد قائمة بمهاراتك وخبراتك وحاول إضافة أكبر عدد ممكن من النقاط لهذة القائمة، ثم ضعها جانبًا وقم بتكوين قائمة أقصر تضع فيها ما يلائم الوظيفة التي تصبو أليها من مهاراتك وخبراتك، وعليك أن تكون مستعد لإهمال أي مهارة لست محترفًا فيها عندما يتعلق الأمر بإعداد محفظتك حيث أنه كلما كان عدد المهارات والخبرات التي تشملها المحفظة أكثر احترافية ستكون فرصتك في التوظيف أعلى حتى وإن اضطررت لتسليط الضوء على مهارة واحدة في محفظتك.

إذا كنت طالب أو حديث التخرج فإن الاعتماد على المهارات التي اكتسبتها اثناء الدراسة لن يكون مفيدًا بدرجة كبيرة حيث أقرانك لديهم مهارات مماثلة في معظم الأحيان ولذلك اعتمد على المهارات والخبرات التي اكتسبتها خارج إطار المؤسسة التعليمية كإدراج المهارات التي اكتسبتها من دورات تدريبية خاصة أو عمل مؤقت اثناء العطلة، وقد تضع هذه المهارات المكتسبة في المحفظة على هيئة نقاط تشرح كلًا منها ولكن الأسلوب الأكثر إيجابية هي إدراج الأعمال التي قمت بها سواءً بشكل مباشر كالمصور الذي يدرج صوره الاحترافية في محفظته أو بشكل غير مباشر كالطبيب الذي يدرج صوره أثناء تحليل التقارير الطبية في أحد المستشفيات، ففي كل الأحوال يوصل العامل المرئي أضعاف ما يمكن إيصاله باستخدام النصوص المكتوبة.

الخلاصة: هل تحتاج إليها

في ما تعد المحفظة إضافة مميزة للحصول على فرص أفضل للعمل بالنسبة لمعظم المجالات تعد ضرورة للمجالات الفنية والإبداعية حيث يعتمد تقيم طالب الوظيفة على العنصر المرئي من أعماله، وتعد محفظة أحمد عماد الدين الفنان القاهري أفضل النماذج على شبكة الانترنت حيث استطاع تلخيص خبراته الفنية في أعمال معدودة عرضها على موقع Behance الذي تملكه شركة Adobe والتي بدورها تملك برنامج الفوتوشوب الشهير، وقد حصدت محفظة أحمد ما يقارب النصف مليون زيارة عالميًا.

لا يرادف كونك جديد في سوق العمل عدم استطاعتك اعداد محفظة ملائمة على الرغم من أن إعدادها في بداية مشوارك المهني قد يكون أصعب، ولكن في كل الأحوال فإن المحفظة تتطلب جهد دائم فعليك صيانة محفظتك لأنها ملف حي يتطور مع مرور الوقت كما تتطور مهاراتك ودائمًا ما يعكس تقدمك في السلم الوظيفي أو الخبرات الجديدة التي حصلت عليها.

كن على ثقة بعملك ففي النهاية من سيحبب هذا العمل أكثر منك؟ وأعرض أعمالك بالطريقة التي توضح أقيم عناصر العمل، وحاول على الدوام ترك انطباع لا ينسى عند المتلقيين عن محفظتك واستمر في دفع قدراتك للأمام.

المصادر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *