شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

مَوِّل مشروعك اليوم أسهل من أي يوم

يعتبر البعض تمويل الجمهور صورة من صور رأس المال المغامر حيث أن الداعمين يضحون بمبلغ من المال وإن كان صغيراً للمساهمة في إقامة مشروع جديد قد يكتب له الفشل التام.

مقدمة

تمويل الجمهور هو نوع من أنواع توريد الجمهور، ومثله مثل توريد الأفكار من عدد كبير من أفراد الجمهور يعتمد تمويل الجمهور على تحصيل دعم مادي من أفراد الجمهور حيث تكون حصة كل شخص من الداعمين صغيرة للغاية يسهل معها جمع المبالغ المطلوبة لدعم الفكرة أو المشروع المعروض، وخلافًا للمفهوم المتعارف عليه في الاستثمار فإن داعمي المشاريع عبر منصات تمويل الجمهور لا يحصلون على أسهم أو حصة من الشركات التي يدعمونها بل إنهم يحصلون على منتج أو أحد صور مخرجات المشروع الذي يدعمونه وفي بعض الأحيان يكتفي الداعمون برسالة شكر من رائد الأعمال يعبر فيها عن امتنانه لهم لدعم فكرته.

أهمية تمويل الجمهور

لم يعد تمويل الجمهور مقتصراً على نوع معين من المشاريع كما كان الحال عليه في بداية العقد الحالي، ولكن مع زيادة شعبية الفكرة توسعت لتشمل كل ألوان التمويل عبر العالم، حيث يزيد عدد المنصات اليوم على 400 منصة ناجحة أبرزها Kickstarter والتي أنشأها 3 من الفنانين في مدينة نيويورك الأمريكية عام 2009 وIndiegogo الذي أنشأه ثلاثة من رواد الأنترنت عام 2007 في مدينة سانفرانسسكو الأمريكية.

تكتسب منصات تمويل الجمهور أهميتها من خاصية بديهية ولكن ذات أهمية قصوى للداعمين والمستثمرين وهي كونها مفهرسة يستطيع الزائر في خلال ثواني معدودة الوصول إلى الصناعة أو القطاع الذي يود الاستثمار فيه، في حين يستطيع رائد الأعمال على الجانب الأخر الوصول مباشرةً إلى المهتمين بمجال عمله ومشروعه، إضافةً لذلك فإن إمكانية تمويل مشاريع في بلدك أو مدينتك بالتحديد وسهولة الوصول والإطلاع على المشاريع المحلية تعد عامل جذب رئيسي للعديد من الزائرين.

مع أزدياد أهمية ورواج تمويل الجمهور اتجهت بعض الشركات الضخمة إلى استخدام هذا الإسلوب في نشر الوعي بمنتجاتها الجديدة وجني بعض الأموال وإن كان بالنسبة لهذة الشركات العملاقة جني الأموال يحل موقع متأخر في ترتيب أولوياتها لحملاتها التي تعتمد على تمويل الجمهور.

كيف تبدأ

تعد أدارة حملات تمويل الجمهور وظيفة بحد ذاتها حتى أن بعض رواد الأعمال يخصصون أشهرًا عدة للإعداد وإدارة حملاتهم، فيما تقوم شركات متخصصة على إدارة هذا النوع من الحملات أيضاً، وترتكز حملات تمويل الجمهور في معظم الأحيان على فيديو دعائي متميز يدعوا المشاهدين لدعم الفكرة بالمال أو بمشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

معظم مواقع تمويل الجمهور بالإنجليزية ولكن مؤخراً بدأت بعض المنصات بدعم اللغة العربية في حين اختار البعض الأخر جعل اللغة العربية اللغة الأساسية في الموقع، ويعد أبرز منصات تمويل الجمهور التي تهتم بمنطقة الشرق الأوسط منصة ذومال والتي أنشأها الشاب عبد الله عبسي في لبنان عام 2012.

الفيديو التالي من انتاج موقع ذومال يشرح كيفية عمل منصات تمويل الجمهور وأهميتها.

المصادر

  • The Crowdfunding Ecosystem
  • venturebeat.com
  • linkedin.com
  • wikipedia.com
  • zoomaal.com

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *