شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

8 خطوات للحصول على وظيفة مميزة

ماهي أفضل الوسائل التي تترك انطباعًا أولياً مميزاً أثناء مقابلات العمل؟

يُجيب على هذا التساؤل “هيذر سبيرول”؛ مدير قسم الموارد البشرية في موقع “قُرة”:

إن بداية أي مقابلة تعتمد على طريقةالعرض.  كن على أتم الاستعداد، وفي كامل الثقة.

قبل أن أخوض في التفاصيل، أود أن أُذكّركم بهذه الحقيقة المهمة: آمل أن تكون أنت الشخص الذي يقع عليه الاختيار. إن محاولة العثور على الشخص المناسب لمنصب مفتوح مضيعة للوقت، وفي الوقت الذي نبحث فيه عن الشخص المناسب، فإن كل الأعمال التي كان سيفعلها هذا الشخص الغريب المثير قد تراكمت على مكاتب أفراد آخرين. نأمل أن تكون الشخص المناسب الذي نتمناه. وبذلك تكون قد خطوت بالفعل إلى منتصف الطريق.

1- لا تتأخر

تأكد أنك تعرف إلى أين أنت ذاهب، واختر وقت السفر المناسب. حاول أن تذهب مبكرًا، ولكن إذا ذهبت قبل الوقت بأكثر من عشر دقائق، ابحث على شيء آخر تقوم به بدلًا من الظهور أمام مدير العمل وتتوقع منه أن يترك ما يفعله ويتفرغ لمقابلتك. الذهاب مبكرًا جدًا شيء مزعج للغاية.

2- ارتدي ملابس مناسبة

تحدث إلى الشخص المسئول عن إعداد المقابلة لمعرفة النظام. ارتدي أفضل ما لديك إذا لم تكن متأكدًا، وركز على أن يكون الملبس مناسبًا – الظهور بقميص فرنسي ذات أكمام وحذاء إيطالي في مقابلة عمل لوظيفة معنيةٍ بوضع أساسات المباني تجعلك مرفوضا بالطبع. ارتدي ملابس ملائمة ومناسبة للطقس والنظام العام. لا تتفاخر، وحاول أن تكون على طبيعتك. ينبغي أن يكون حذائك نظيفًا وبحالة جيدة، ومتسقًا تمامًا مع الزي الذي ترتديه، ومناسبًا للبيئة التي ستُجري فيها المقابلة. لا تُهمل الاهتمام بملابسك الداخلية. إنني لا أمزح، بل أتحدث بجدية.

3- استعد جيدًا

نظّف أسنانك جيدًا، واعتنِ برائحة فمك، واحرص على الاغتسال، وتأكد أن شعرك أنيق ولا يحتاج إلى قص، اعتنِ بشعر الأنف والحاجبين (أنت أدرى بنفسك)، وقلل من العطور ومستحضرات التجميل والإكسسوار. حافظ على نظافة أظافرك. ولا تعض أو تمضغ أي شيء أثناء المقابلة (أظافرك، عود تنظيف الأسنان، تبغ، علكة — فأنت لست من القوارض).

4- اعرف أسماء الأشخاص الذين ستتحدث معهم، واستخدم أسماءهم مرة واحدة (وليس عدة مرات)

إذا تم تقديمك لأشخاص آخرين، حاول قدر المستطاع أن تعرف أسمائهم، واسألهم عن دورهم في الشركة إذا كان الأمر غير واضح. ابتسم – كونك سعيد بلقائهم.

5- تظاهر بالثقة والمودة

احرص على أن تكون أكثر انفتاحًا، وانظر إلى أعلى، وانظر لمن حولك (ولكن ليس وكأنك تراقب قناص العدو)، وحافظ على تواصل لطيف بالعين مع الأشخاص والمارة من حولك. وإياك والغرور الذي يجعلك تعتقد أن موظف الاستقبال ليس شخصًا مهمًا. لا تحاول تعويض التوتر بجرعة زائدة من الثرثرة، وحاول أن تخرج من جحر الأرنب، وتفاعل مع الأشخاص من حولك.

6- خذ ما تحتاج من المواد ونماذج العمل والمراجع وغيرها من البنود واجعلها منظمة

أحضر معك ملفًا أو حقيبة أو ما إلى ذلك، بحجم مناسب يجمع أشيائك، وحافظ على نظافتها. لا تحضر حقيبة فضفاضة، ولا تحضر حقيبة شاطئ عملاقة. أنت في مقابلة ولست في سهرة ليلية.

7- جهّز بعض الأسئلة للشخص الذي سيُجري معك المقابلة

لا تطرح عليهم أسئلة محرجة؛ لأنهم سوف يجعلونك تبدو وكأنك أحمقًا، بصورة ربما لم ترها من قبل. اطرح الأسئلة الهادفة التي تتحدث عما تريد معرفته بالفعل. وهذا يعني أنك يجب أن تقوم بأداء واجبك. تعرّف على الشركة، واعرف ما الذي تريده لتقرر الأسئلة المناسبة، واطرح الأسئلة التي لها علاقة بالموضوع. الأشخاص الذين لا يسألون يجعلونني في حالة من القلق الشديد. إذا كنت تفكر في الانضمام إلى شركة لم ترها قط من الداخل، وليس لديك أي أسئلة، فهذا شيء غير طبيعي بالمرة.

8- كن على طبيعتك

وأخيرًا وليس آخرًا؛ كن على طبيعتك، ولا تحاول أن تبدو مثيرًا للإعجاب أو ملفتًا للنظر. كن على سجيتك، وتصرف كما أنت. لست بحاجة لسرد النكات اللطيفة أو الحديث كالقراصنة، ولكن من الجيد أن تساعدهم على فهم شخصيتك وما أنت عليه بالفعل.

نصيحة احترافية إضافية: لا تأكل الأشياء التي من شأنها عمل رائحة كريهة، أو بقع في الأسنان قبل موعد المقابلة. كذلك لا تشرب كوبًا كبيرًا من القهوة أو الشاي قبل المقابلة مباشرة، لأنك ستكون مُقززًا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *