شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

سلسلة كنتاكي للوجبات السريعة – الحلقة 1

كنتاكي فرايد تشيكن هو مطعم للوجبات السريعة ، سلسلة متخصصة في الدجاج المقلي ويقع مقرها الرئيسي في لويزفيل ، كنتاكي ، في الولايات المتحدة . وهو ثاني أكبر سلسلة مطاعم في العالم (مقياساً بالمبيعات) بعد مطعم ماكدونالدز ، مع منافذ تصل الى 18875 في 118 بلدا وإقليما اعتبارا من ديسمبر 2013 ، الشركة هي شركة تابعة لـ YUM! Brands ، وهي الشركة التي تملك سلاسل مطاعم بيتزا هت و تاكو بيل .

تأسست KFC بواسطة هارلاند ساندرز ، وهو رجل الأعمال الذي بدأ بيع الدجاج المقلي قي مطعم على جانب الطريق له في كوربين بولاية كنتاكي ، وفتح أول امتياز “كنتاكي فرايد تشيكن” في ولاية يوتا عام 1952 . ارتفعت شعبية كنتاكي فرايد تشيكن في صناعة الوجبات السريعة وتنويع السوق من خلال تحدي الهيمنة المعمول بها في همبرغر . واصفا نفسه بأنه “الكولونيل ساندرز” .

هارلاند أصبح شخصية بارزة من التاريخ الثقافي الأمريكي ، وما زالت صورته تستخدم على نطاق واسع في إعلان كنتاكي ، ومع ذلك ، شهد التوسع السريع للشركة أنها تطغى على شيخوخة ساندرز ، وقال انه في عام 1964 باعت الشركة لمجموعة من المستثمرين بقيادة جون براون جونيور و جاك سي ماسي .

كان كنتاكي فرايد تشيكن واحدة من أولى سلاسل مطاعم الوجبات السريعة للتوسع عالميا ، وفتح منافذ في المملكة المتحدة ، والمكسيك ، وجامايكا قبل منتصف 1960 ، في 1970 و 1980 ، شهدت KFC حظوظ متباينة محليا ، كما ذهب من خلال سلسلة من التغييرات في ملكية الشركات مع خبرة قليلة أو معدومة في قطاع المطاعم . في أوائل 1970 ، تم بيع KFC إلى الموزع هيوبلين ، الذين باعوا سلسلة لشركة بيبسي كولا . واصلت السلسلة للتوسع في الخارج ومع ذلك ، وفي عام 1987 أصبح أول KFC سلسلة مطاعم الغربية تفتح في الصين . وسعت السلسلة بسرعة في الصين ، التي هي الآن أكبر سوق للشركة .

المنتج الأصلي لمطاعم كنتاكي هو قطع الدجاج المقلية بالضغط ، محنك مع وصفة ساندرز من 11 مجموعة من الأعشاب والتوابل . المكونات وصفة بارزة تمثل الأسرار التجارية . يتم تقديم أجزاء كبيرة من الدجاج المقلي في عبوة من الورق المقوى الذي أصبح سمة معروفة من سلسلة الطاعم منذ عرضه لأول مرة عن طريق الامتياز بيت هارمان في عام 1957، ومنذ أوائل 1990 ، وقد تم توسيع القائمة لتقديم منتجات أخرى مثل فيليه البرغر ، وكذلك السلطات و الأطباق الجانبية ، مثل البطاطس المقلية و سلطة الكرنب والحلويات ، و المشروبات الغازية ، وهذه الأخيرة غالبا التي قدمتها شركة بيبسي كولا .

هارلاند ساندرز هو مؤسس مطاعم كنتاكي ولد في عام 1890 ونشأ في مزرعة خارج هنريفيلا ، إنديانا . عندما كان عمرها خمس سنوات توفي والده ، مما اضطر والدته للعمل لرعاية هارلاند وهو الابن الكبير ، وله اثنين من الأخوة الأصغر سنا ، وبعد أن وصل الى سن سبع سنوات من العمر ، والدته علمته كيفة طهي الطعام ، بعد خروجه من منزل الأسرة في سن الـ 13، مر ساندرز من خلال العديد من المهن ، متفاوتة من النجاح الى الفشل ، في عام 1930، قام بافتتاح محطة وقود على طريق الولايات المتحدة 25 خارج شمال كوربن ، كنتاكي ، وهي بلدة صغيرة على حافة جبال الأبلاش وفتح منفذ صغير منه لتقديم الطعام ، وكان يخدم أولا المسافرين ، الوصفات التي كان قد تعلمها عندما كان طفلا بدأ في تقديمها ومنها الدجاج المقلي وغيرها من الأطباق مثل شرائح اللحم ، وبعد أربع سنوات اشترى ساندرز محطة تعبئة أكبر على الجانب الآخر من الطريق وتوسعت لستة جداول ، في سنة 1936 ، قد ثبت نجاحها بما فيه الكفاية لساندرز ليحصل على اللقب الفخرى كعقيد ، وفي عام 1937 وسع مطعمه إلى 142 مقعدا ، وأضاف موتيل وقال انه تم شراؤها عبر الشارع ، وسماه مقهى ساندرز .

وكان ساندرز غير راض عن استغرق الأمر لإعداد الدجاج 35 دقيقة له في مقلاة الحديد ، لكنه رفض قلى الدجاج بالطريقة المعتادة بالزيت ، الذي يعتقد انه يخفض جودة المنتج ، في عام 1939 ، ظهرت أول طناجر الضغط التجارية وأفرج عنها في السوق ، مصممة في الغالب لتبخير الخضروات ، ساندرز اشترى واحدة ، وبتعديله في مقلاة الضغط وقال انه بعد ذلك تستخدم لقلي الدجاج ، الأسلوب خفض الانتاج مرة جديدة لتكون قابلة للمقارنة مع القلي ، في حين ، في رأي ساندرز ، الإبقاء على نوعية الدجاج عموم المقلية .

في 1940 وضع ساندرز اللمسات الأخيرة ما أصبح يعرف بأنه الوصفة الأصلية المكونة من 11 من الأعشاب والتوابل . على الرغم من أنه لم يكشف علنا الوصفة ، انه اعترف بإستخدام الملح والفلفل ، مقهى ساندرز خدم عموما المسافرين ، وذلك عندما المسار المخطط له في عام 1955 لـ 75 الطريق السريع تجاوز كوربن ، باعت ساندرز ممتلكاته وسافر إلى الولايات المتحدة وحاول بيع امتياز وصفة الدجاج لأصحاب المطاعم ، المطاعم المستقلة ستدفع أربعة (بعد خمس ) سنتا على كل الدجاج باعتباره رسوم الامتياز ، في مقابل اعطاء ساندرز مزيج سري من الأعشاب والتوابل والحق في ميزة وصفة له على القوائم الخاصة بهم واستخدام اسمه ومثاله لأغراض ترويجية ، في عام 1952 كان لديه بالفعل تلزيمها بنجاح وصفة لصديقه بيت هارمان من جنوب سولت ليك بولاية يوتا ، ومشغل واحد من أكبر المطاعم في المدينة .

بحلول عام 1963 كان هناك 600 المطاعم كنتاكي فرايد تشيكن ، مما جعلها الشركة الأكبر عملية للوجبات السريعة في الولايات المتحدة ، شعبية كنتاكي فرايد تشيكن الدجاج في صناعة الوجبات السريعة وتنويع السوق من خلال تحدي هيمنة المعمول بها في همبرغر .

 المصادر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *