شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

6 أسئلة استعد للإجابة عنها قبل لقاء المستثمر

المستثمرون يميلون لطرح نفس الأسئلة في ست مجالات مهمة، وهي : الفريق، السوق، المنتج، التسويق، نموذج عمل المشروع، راس المال. و هناك أسئلة أهم قد تطرح نشير إليها لاحقا.

 من هو فريقك ؟

ابدأ بالحديث عن نفسك و عن فريقك، ما الذي يجعل المستثمر يعتقد أنك الشخص المناسب لهذه الفكرة؟ فعندها فقط سيعطيك اهتمامه لسماع التفاصيل. تحدث إن كنت عملت مع خبراء من قبل أو إن كنت تعرف مستثمرين أبدَوْا اهتمامهم بفكرتك.

 ماهي فرصة السوق ؟

كيف تقنع المستثمر أن ما تطرحه مختلف؟ و مالذي يميز الفكرة و يجعلها رائدة لها مكان بين الأفكار الأخرى الموجودة و لها مكان في اختيارات الناس ؟ من هم الزبائن أو المستخدمون الذين سيعطون القيمة لمشروعك؟ ما حجم الطلب الحقيقي على المنتج (أو الخدمة) ؟

 ما هو المنتج و ماذا يحقق ؟

ليس المهم أن تبيّن المشاكل التي يحلها منتجك فحسب، و إنما كيف يعالج القضية بطريقة مختلفة؟ و هل هذا الاختلاف كافٍ لجعل الناس يتحولون من منتجات أخرى إلى منتجك؟

 كيف ستُحسن جذب الاهتمام و إنجاح رواج المنتج مبدئياً؟

المستثمر يود أن يعرف ما هي خطط التسويق و التوزيع المفترضة ، و ما إذا كانت هناك أية نتائج مبدئية في هذا الصدد. بعض المستثمرين قد يسأل : ما هي كلفة كسب زبون جديد ؟

 ما هو نموذج عمل المشروع؟ و كيف يُفترض أن يدرّ المشروع ربحاً ؟

بعبارة أخرى، ماهي خطة العمل الاستراتيجية للمشروع بالنظر إلى طبيعة السوق و تفاعلاته؟ هل أنت مستعد للمفاجآت و العوائق القانونية و التنظيمية مثلاً ؟ و كيف ستتعامل معها ؟

 كم رأس المال المطلوب لإنجاح المشروع ؟

 كيف ستُحسِن استخدام رأس المال، و ماذا ستحقق من استخدامه ؟

 و السؤال الأهم في نظري: ما الذي يدفعك للاستمرار في محاولة إنجاح المشروع ؟

يجب أن يشعر المستثمر أن في داخلك دافع حقيقي نحو تحقيق إنجاز كبير ، أو لديك فكرة رائعة تكفي لإلهام الناس و تحقيق تغيير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *