شارك, , Google Plus, Pinterest,

طباعة

نشرت في

“تسلا تطلق سيارتها الكهربائية الجديدة موديل “إكس

اطلقت تسلا موتورز مساء الثلاثاء الماضي سيارتها الجديدة ذات الدفع الرباعي المعروفة بموديل “إكس” بمميزاتها الفردية من حيث السرعة والأداء العملي.

يقول إلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا أثناء المؤتمر الصحفي الذي نظمته الشركة بفندق فيرمونت ” إن أي سيارة يمكن تحويلها لسيارة كهربائية أيا كان نوعها” ويوضح “وكما أوضحنا سابقاً أنك تستطيع أن تصنع سيارة سيدان رياضية وستشاهدون اليوم أننا نستطيع أن نصنع سيارة دفع رباعي بشكل رياضي أيضاً”.
ومن أهم ما تميز به المؤمتمر الصحفي أن المدير التنفيذي قام بتسليم بعض العملاء سياراتهم مع توقيع خاص تكريماً لأسبقيتهم في الحجز، ومن أهم مميزات موديل “إكس” الإلكتروني الجديد ما يلي:

1- السلامة

طبقاً لنظام تقييم السلامة ذو النجوم خمس فإن موديل “إكس” يمكنها أن تحصل نظرياً على ست نجوم وليس فقط خمس نجوم وهذا احتمالية الإصابة لركاب موديل إكس هي 6.5 % بالمقارنة باحتمالية إصابة 10% للسيارات التي تحصل على النجوم الخمس. كما كشف عن خاصية جديدة تتمتع بها موديل إكس وهي خاصية “الآمان النشط” والتي من خلالها تقوم السيارة بعمل مسح راداري لما يحيط بها أثناء السير على الطريق مما يمكنها من التوقف قبل الاصطدام وكما يمنعها من الاحتكاك الجانبي.

2- أبواب “جناح الصقر”/ الباب الأمامي ذو الاستشعار التلقائي

يوضح ماسك كيف تمكنك أبواب “جناح الصقر” من الوضع السيارة في مساحة ضيقة جداً تصل لقدم واحد على كل جانب وتظل السيارة قادرة على فتح أبوابها، بل أنها أيضا تحدد ارتفاع سقف المرآب فلا ترتفع الأبواب أكثر من اللآزم بشكل يؤدي إلى الاصطدام بالسقف. أما خاصية الاستشعار التلقائي للباب الأمامي فتتم من خلال ما يقوب به الباب من استشعار موقعي فيفتح الباب أوتوماتيكياً ثم يغلقه مرة أخري بعد صعودي للسيارة وكأن هناك “شوفير” خاص بي

3- السرعة وإمكانية السحب مقابل السعر

يمكن لموديل  إكس أن تتحرك من السكون لتصل لسرعة 60 ميل بالساعة في مدة زمنية لا تزيد عن 3.2 ثانية وتستطيع أن تصل سرعتها القصوي ل 155 ميل بالساعة. كما يمكنها أن تسحب بما يزن 5000 أوقية وهي محملة فعلياً بسبعة ركاب لمسافة تصل ل 257 ميل، ويصل أعلى إصدار للموديل أكس ل 132 ألف دولار بينما يصل سعر أقل إصدار بها ل 75 ألف دولار

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *